ظاهرة فريدة من نوعها كاتب إنتاجه غزير، ألف أكثر من 600 كتاب، منهم 400 للأطفال، فاز بجائزة الدولة التشجيعية عن أدب الأطفال، وهو فى سن الــ 38، وبرع كروائى ومترجم، وباحث فى السينما والأدب، وكتب أكثر من عشرة آلاف مقال فى الصحف العربية، ألف 18 موسوعة فنية وعلمية وثقافية، منها موسوعتى الأفلام والأغانى فى السينما العربية.. وغيرها من الموسوعات، فاستحق لقب الرجل الموسوعة، وبنك المعلومات العربى والعالمي، لما يمتلكه من معلومات وبرغم فقده للبصر وبلوغه 74 عاما، إلا أنه لم يفقد بصيرته وحركته النقدية الفنية، فما زال إنتاجه مستمرا حتى كتابة هذه السطور، ويطرح فى هذا الحوار الكثير من القضايا الفنية منها أخطاء ويكبيديا عن الأفلام المصرية ويفتح ملفات اقتباس السينمائيين المصريين للأفلام العالمية وغيرها من القضايا.. الناقد الفنى المخضرم محمود قاسم يفتح قلبه لـ «الجمهورية»
أثرت قضية اقتباس السينمائيين المصريين لكثير من الأفلام العالمية وضح لنا ذلك؟
باستثناء عدد قليل من الأفلام المصرية التى تقترب من 4500 فيلم سنفاجأ أن معظم الأفلام المصرية التى أنتجت فى الفترة من 1932 حتى 2020 وهى المرحلة التى رصدتها حتى الآن مقتبس من الخارج من روايات وأفلام ومسرحيات عالمية دون الإشارة للمصدر حتى اننى أصدرت كتابا كبيرا عنها بعنوان «السرقات والاقتباس فى السينما المصرية» رصدت فيه كل ذلك.
> ما هى أهم الأفلام التى تم اقتباسها؟
كثيرة جدا ورصدتها كلها منها الصندوق الأسود المقتبس عن فيلم أمريكى بعنوان غرفة الذعر، الخطة العايمة عن الفيلم الهندى اينكن، لص بغداد عن الفيلم الأمريكى الكنز المفقود، القرد بيتكلم عن الفيلم الأمريكى انت ترانى الآن، الفيل الأزرق عن الفيلم الأمريكى تاتوست، حسن وبقلظ عن الفيلم الأمريكى ملتصق بك، الهرم الرابع عن الفيلم الأمريكى مستر روبرت، أهواك عن الفيلم الأمريكى الحالة معقدة، يوم مالوش لازمة عن الفيلم الإسبانى ويزد، الخلبوص عن الفيلم التركى اسك اسيكو، صنع فى مصر عن الفيلم الأمريكى ركى تايد، حلاوة روح عن الفيلم الإيطالى مالينا، جوزاة ميرى عن الفيلم الأمريكى هذا يعنى حرب، الشبح عن الفيلم الأمريكى هوبت بورن، توم وجيمى عن الفيلم الأمريكى دينس الخطر، على جثتى عن فيلم مثل الجنة وبنات العم عن الفيلم الأمريكى هوت شيك بل هناك بعض الأفلام القديمة أيضا ففيلم أولاد الذوات إنتاج 1932 مقبتس عن المسرحية الفرنسية الذبائح وتمتد القائمة كثيرا جدا رصدتها جميعا فى كتاب، وكنت اتمنى أن يتم الإشارة إلى المصدر الأصلى كما تقتضى الأمانة العلمية.
> كيف ومتى ولدت فكرة كتابة الموسوعات الفنية بداخلك وكم يبلغ عددها؟
فى بداية حياتى بمسقط رأسى بالإسكندرية، عام 1979م، اهتممت بما يسمى ثقافة الملفات، فقمت بجمع المراجع والمجلات، وإصدارات الكتب المختلفة، وشراء بعض مرتجعات الصحف والمجلات العربية والأجنبية، الثقافية والأدبية والعلمية والسياسية، من بعض أصحاب الحوانيت، وصنعت أرشيف فى منزلى الخاص، وملفات للأدباء والمثقفين والعلماء حول العالم باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، ومنهم أدباء فازوا بجائزة نوبل بعد أن كتبت عنهم وجمعت أرشيفهم، على مدار أكثر من 25 عاما مثل الفرنسى باتريك موديانو الذى فاز بنوبل عام 2014، وكانت الملفات بمثابة أول «نت» ورقى فى العالم، والمعلومات بها تتجاوز الموجودة فى أرشيف كبرى مؤسسات الصحف المصرية وبدأت إصدار فى موسوعاتى التى بلغت 18 موسوعة منذ عام 1979 حتى 1993 لتصدر أول موسوعة؟ حتى أتمكن من جمع المعلومات بمنتهى الدقة، ليستفيد بها القارئ فى كل الوطن العربي.
> وما أول موسوعة بدأت بها؟
أصدرت اول موسوعاتى عام 1993.. وهى عن الأفلام العربية، الإصدار الأول، بعد اللجوء لعدد من الشباب المثقفين لجمع اكبر قدر من المعلومات، وللأسف كان هذا الإصدار به بعض المعلومات المغلوطة، بسبب استعانتى ببعض المعلومات الخاطئة ومن ثم استبعدت هذا الإصدار تماما، وسحبته من الأسواق، واعتمدت على معلوماتى الشخصية التى جمعتها، بعد شرائى دفاتر الأفلام التى كان يتم توزيعها على أبواب السينيمات، وتتضمن معلومات كثيرة عن الأفلام كتبها أصحابها أنفسهم بما يؤكد صحتها، تماما وبعدها أصدرت الإصدار الثانى من موسوعة الأفلام العربية وتحمل معلومات صحيحة مائة بالمائة، ثم أصدرت موسوعة دليل الأفلام فى العالم العربي، وفى كل إصدار كنت أضع معلومات أكثر، وأعلى دقة عن كل فيلم، وكانت آخر موسوعة عام 2018.
> لماذا حرصت على إصدار الموسوعات أكثر من مرة؟
لأن المجهول أكثر من المعلوم، وشبهت الإصدارات المختلفة للموسوعات، التى اعتبرها أول موسوعات ورقية فى العالم، بفأر تحول فى النهاية إلى ديناصور من المعلومات، وفى كل مرة، كنت اكتشف معلومات أكثر عن الفيلم وأبطاله، وفريق العمل به، ومن ثم كنت أصدر الموسوعة فى أكثر من إصدار، وعلى سنوات متعاقبة، وتضمنت الموسوعات معلومات عن الأفلام العربية التى أنتجت من 1927 حتى 1994، والثانية من 1994 وحتى 2001 ورتبتها ترتيبا هجائيا مرة، ومرة أخرى حسب سنة إنتاج الأفلام حتى يعثر القارئ على المعلومة التى يريدها بسهولة، دون أن يتكبد عناء البحث داخلها.
أخطاء ويكبيديا
> لماذا أشرت بأصابع الاتهام لويكيبيديا المصرية عند الكتابة عن الأفلام المصرية نقلا عن موسوعاتك؟
لأنهم للأسف استعانوا بمعلوماتى غير الدقيقة فى الإصدار الأول من موسوعة الأفلام المصرية والتى تداركتها بعد ذلك.. وقمت باستبعادها وسحبها من الأسواق كما أشرت من قبل، ولم يستعنوا بالإصدارات التالية لها التى كانت تحتوى على معلومات صحيحة وأكثر دقة، عكس ما حدث فى ويكيبيديبا الفرنسية التى كانت تستعين بأحدث الإصدارات للكاتب، وبالرجوع إليه شخصيا لنشر معلومات لا تحتمل الشك، وللأسف حتى الآن، ما زالت هناك بعض أخطاء كبيرة تتعلق بالأفلام العربية فى ويكيبيديا المصرية.
> ماذا عن موسوعاتك الأخرى التى أصدرتها؟
وجدت أن المعلومات الموجودة فى موسوعة الأفلام العربية غير كافية، والأفضل أن اصدر موسوعات أخري، فكانت موسوعة الممثل العربي، التى كتبت فيها عن أكثر من 600 ممثل منذ إنشاء السينما العربية وحتى الآن، ثم قررت إصدار موسوعات أخرى فى مجالات كثيرة مختلفة، ومنه موسوعاتي، الأغانى فى السينما المصرية، التى تضمنت كل ما يتعلق بأغانى الأفلام منذ أول فيلم غنائى عام 1932 أولاد الذوات حتى عام 2022 ثم موسوعة العلماء للأطفال، التى أخذت عنها جائزة الدولة، وموسوعة التخيل العلمى التى طبعت فى الإمارات، وموسوعة المخرجين، وموسوعة الجوائز الأدبية فى العالم، وموسوعة الممثل، وتضمنت تاريخ حياته وبيان بأفلامه التى كانت فى البداية ناقصة، ثم تداركت النقص فى الإصدارات التالية، وموسوعة الحاصلين على جائزة نوبل حتى عام 1996 ثم موسوعة نوبل للحاصلين عليها فى مختلف الفروع الأخري، وموسوعات كتاب الأطفال فى العالم العربي، كتاب الأطفال فى مصر، وهؤلاء رسموا للأطفال، وموسوعة الأدباء فى العالم للقرن.