هذا فيلم يستحق المشاهدة.. ليس فقط لأن مخرجه هو هانى خليفة مخرج فيلم «سهر الليالي»، ولا لأن بطلته منى زكى التى أصبحت نجمة السينما والدراما الأولي، لكن لأن فيلم «رحلة 404» يعكس الصورة الحقيقية لمعاناة شخصية أرادت تغيير مسارها فى الواقع ونجحت، ثم أرادت تغيير الهوية لكن الدائرة المحيطة بها ترفض أن تدفع ثمن ذلك.
كاتب السيناريو محمد رجاء تلميذ المخرج الكبير داوود عبدالسيد، رغم أنه قدم نفسه قبل عشر سنوات كمؤلف لمسلسلات تليفزيونية ناجحة، لكن الكتابة للسينما ظلت هى الحلم الجميل الذى يسعى لتحقيقه وكان فيلم «رحلة 404» بطاقة عبور «رجاء» إلى السينما، كما أن تعاونه مع المخرج هانى خليفة لم يكن مفروشاً بالورود وواجه العديد من الصعوبات الإنتاجية منذ 2013 وحتى 2024، ولكن فى النهاية خرج الفيلم إلى النور وحقق النجاح الجماهيرى الذى يستحقه سواء فى مصر أو فى العديد من البلاد العربية.
رحلة «غادة» التى قامت بدورها منى زكى كانت فى البداية رحلة لأداء فريضة الحج، ولكن الفيلم قدم رحلة إلى أعماق تلك الشخصية التى عاشت ماضياً فاسداً منذ أن كانت طالبة فى الجامعة، وحتى ساعدتها صديقتها «شيرين رضا» لكى تعمل فى تجارة العقارات وتصبح امرأة شريفة، بعد ذلك سيطرت عليها فكرة السفر للحج مع والدها، ويجد الفيلم فرصة للتعرف على والدها ووالدتها ثم نعلم بعد ذلك أنها تزوجت من «محمد فراج» ويصحبنا الفيلم للتعرف على صديقاتها والبيئة الاجتماعية التى جاءت منها «غادة»، ثم الوسط الثرى الذى تتعامل معه كزبائن قادرين على شراء العقارات الفخمة، وهكذا ينجح الفيلم فى تقديم بانوراما من الشخصيات منهم الطيبون والأشرار وهم ضيوف شرف الفيلم مثل خالد الصاوى ومحمد ممدوح وفراج ومحمد علاء وغيرهم.
كان هانى خليفة يحب تقديم عدد كبير من الشخصيات الدرامية فى أفلامه مثل «سهر الليالي» و»سكر مر»، ولكن فى تعاونه مع محمد رجاء قدم فيلماً يعتمد على شخصية رئيسية واحدة هى «غادة» من أول مشهد حتى النهاية، وقدمتها النجمة منى زكى التى تطور أداؤها التمثيلى فى الفترة الأخيرة وأصبح على المستوى الاحترافى الذى نشاهده فى أفلام هوليود وأوروبا، وفى مشهد مع «محمد ممدوح» هى تريد الحصول منه على مبلغ كبير تستكمل النقود التى تحتاجها لعلاج أمها التى تصارع الموت فى المستشفي، وهى تنظر فى صمت إلى آلاف الجنيهات الموجودة داخل خزينة ممدوح، هى تنظر فقط نظرة تخطف قلب المشاهد دون أن تنطق بكلمة.
فيلم «رحلة 404» يعيد المشاهد لذكرى أفلام العصر الذهبى للسينما المصرية، وهى الأفلام التى تتمتع بالجودة الفنية والاتقان فى الكتابة والاخراج، والتصوير والأداء التمثيلى وتصميم الملابس والموسيقى التصويرية والديكور وجميعهم مجموعة من الفنانين الموهوبين الذين يستحقون التحية.