دراسة جامعية جديدة عن إبداع الكاتب الكبير محمود قاسم، تقدمت بها الباحثة سماء محسن لنيل درجة الماجستير فى كلية الآداب جامعة الفيوم، والدراسة تحمل عنوان «تداخل الروائى والسينمائى فى روايات محمود قاسم» تحت اشراف الدكتور مجدى توفيق والدكتور محمد دياب غزاوي.
عشاق الثقافة السينمائية يعرفون محمود قاسم جيداً، لأنه اقتطع من عمره أربعين عاماً من أجل جمع كل المعلومات الخاصة بتاريخ السينما المصرية واصدارها فى موسوعات ضخمة مثل «موسوعة الأفلام العربية» فى مجلدين «1388 صفحة» و»موسوعة الممثل فى السينما العربية» فى 615 صفحة» و»موسوعة المخرجين فى العالم العربي» فى «886 ضخمة» وهذه الموسوعات لا غنى عنها لكل من يعمل فى الصحافة الفنية، ولكل باحث سينمائى وكل الذين يعملون فى اعداد البرامج بقنوات التليفزيون وأعتقد أن موسوعات محمود قاسم ضرورية لكل فنان يعمل فى السينما، وأحياناً تكون ضرورية لكل مشاهد ايضا حريص على المعلومة الصحيحة أو الأقرب للصحة، لأن الموسوعة لا تنتهى بمجرد اصدارها مثل الكتب العادية، بل هى تحتاج إلى جهد دائم لإضافة ما فات من الماضى واضافة ما سوف يأتى فى المستقبل، وأصحاب الموسوعات فى الغرب يعيدون إصدارها كل سنة لتحديثها واضافة الجديد من المعلومات اليها.
ومحمود قاسم لم يكتف باصدار الموسوعات فقط، بل اضاف للمكتبة السينمائية عدة كتب منها:»الاقتباس فى السينما المصرية»، و»زمن عبدالحليم حافظ»، و»سينما نبيلة عبيد»، بالاضافة إلى اهتماماته الاخرى مثل الرواية وأدب الاطفال والترجمة، فقد عمل سكرتيراً لتحرير سلسلة روايات الهلال ورئيس تحرير كتب الاطفال بدار الهلال، ومن رواياته «أيام الشارلستون» و»وقائع سنوات الصبي» و»أفعال الحب» و»الركض فوق الماء».
و»آخر أيام الإسكندرية» و»نجيب محفوظ بين الفيلم والرواية» و»عباس العقاد.. أبوالأدباء» وهذا الكتاب كان محمود قاسم قد كتبه وأعده للنشر عام 1969 عندما كان طالباً فى كلية الزراعة ولكنه ظل حبيس الأدراج ولم ينشره إلا عام 2021.
ويضيف «قاسم» موسوعة «الأغنيات فى السينما المصرية» فى 6 أجزاء صدرت عام 2014 وتضم كلمات الأغانى فى الافلام التى قدمها المطربون فى السينما مثل محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وفريد الاطرش وعبدالحليم حافظ وشادية وصباح ومحمد فوزي.