عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا موسعًا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة، وقطاعَي إنتاج الكهرباء ونقلها، وذلك في ضوء تداعيات الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، ورفع درجة الاستعداد لمواجهة ارتفاع الأحمال وزيادة الاستهلاك، وتأمين التغذية الكهربائية، وضمان أمن الشبكة القومية واستقرارها.
حضر الاجتماعَ المهندسُ جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسةُ منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتورُ أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.
استعرض الوزير خلال الاجتماع خطةَ العمل وأنماطَ التشغيل الجديدة المعتمدة، وآليات دمج الطاقات المتجددة والاعتماد عليها، والإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء. كما تابع خطة التشغيل وضمان مرونة دخول الوحدات وخروجها داخل محطات الإنتاج، وتحقيق التواصل الدائم بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطاتِ المختلفة، والتنسيق على مستوى القيادات وأطقم التشغيل على حدٍّ سواء. كذلك استعرض الاجتماع مستجدات خطة الصيف الرامية إلى ضمان أمن التغذية الكهربائية واستقرارها واستمراريتها، والارتقاء بمستوى الخدمات وجودة الكهرباء المقدَّمة للمواطنين.
وجرى خلال الاجتماع مراجعةُ الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات، وأنماط التشغيل بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة، بهدف تعظيم العائد على وحدة الوقود وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري. كما جرت متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة ومساهمتها في مزيج الطاقة.
وأكد الدكتور محمود عصمت أن ثمة تنسيقًا دائمًا وتواصلًا مستمرًا مع وزارة البترول والثروة المعدنية، في إطار العمل المشترك على تأمين احتياجات محطات التوليد من الوقود اللازم. ووجّه بالاستمرار في رفع درجة الاستعداد، ومتابعة احتياطي الوقود في كل محطة، ومراجعة التقارير اليومية المتعلقة بمعدلات الاستهلاك وارتفاع الأحمال، وذلك لضمان استقرار التغذية الكهربائية وتوفير الكهرباء لجميع الأغراض.
وأشار الوزير إلى الدور المحوري الذي يضطلع به المركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، مؤكدًا أهمية التواجد الميداني لجميع القيادات على مدار اليوم، ومتابعة المستجدات لحظةً بلحظة. وخلص إلى أن الشبكة القومية للكهرباء تتمتع بقدرات قوية على مستوى الإنتاج والنقل والتوزيع.
أبرز توجيهات الوزير:
- المراجعة اليومية لمخزون الوقود ومعدلات استخدامه، والالتزام بأنماط التشغيل الجديدة
- إعداد تقارير دورية حول الأحمال وزيادة الاستهلاك، ومدى الاعتماد على القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة








