نجح الفريق الطبي بقسم مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى فاقوس المركزي، في إجراء أول عملية تركيب أنبوبة تغذية للمعدة بالمنظار لمريضة مسنة تبلغ من العمر 70 عاماً، وذلك إثر إصابتها بجلطة دماغية حادة أدت إلى صعوبة شديدة في البلع.
وأوضح الدكتور أحمد البيلي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن خدمات مناظير الجهاز الهضمي تعد من التخصصات التي تحتاج إلى مهارة وخبرة وتجهيزات حديثة، مشيداً بأداء الفريق الطبي بمستشفى فاقوس المركزي، الذي نجح في استخدام أحدث تقنيات المناظير لتركيب أنبوبة التغذية المعدية للمريضة دون الحاجة إلى تدخل جراحي. وأكد البيلي أن توفير هذه الخدمات داخل المستشفيات الحكومية يساهم في رفع المعاناة عن المرضى وأسرهم، وتوفير رعاية صحية شاملة لهم داخل المحافظة.
وأضاف محمود عبد الفتاح، مدير الإعلام والعلاقات العامة بالمديرية، أن المريضة تم استقبالها ودخولها العناية المركزة بالمستشفى عقب إصابتها بالجلطة الدماغية الحادة، حيث تم التعامل معها وفقاً لبروتوكول علاج الجلطات الدماغية، إلا أن الحالة نتجت عنها صعوبة شديدة في البلع، مما استلزم توفير وسيلة آمنة للتغذية، خاصة مع وجود تاريخ مرضي يتمثل في ضعف عضلة القلب.
وتابع أنه بعد تقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة، تم إجراء المنظار لتركيب أنبوبة تغذية المعدة، وتمت العملية بنجاح، والمريضة الآن في حالة مستقرة وتتلقى الرعاية والمتابعة الطبية اللازمة تحت إشراف أطباء المستشفى. وأشار عبد الفتاح إلى أن الفرق الطبية بمستشفى فاقوس المركزي كانت قد شاركت ضمن فعاليات “اليوم الجراحي الأول” الذي أطلقته المديرية الأسبوع الماضي، وحصلت خلاله المستشفى على المركز الأول بإجراء 54 عملية جراحية خلال 24 ساعة.









