اشتعلت الجبهة اللبنانية مجددًا أمس على وقع غارات جوية وهجمات بطائرات مسيّرة شنها الاحتلال الإسرائيلى على جنوب لبنان، وخرقت به وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.
أعلن الدفاع المدنى اللبنانى مقتل 16 شخصاً جراء الغارات الإسرائيلية رغم تجديد اتفاق وقف إطلاق النار الذى أُعلن عنه الجمعة بين إسرائيل وحزب الله.
قال الدفاع المدنى اللبنانى فى بيان: «أجلينا 47 مواطناً و12 جريحاً، ونقلنا جثامين 16شهيداً إثر اعتداءات إسرائيل على النبطية». وتزامن ذلك مع إعلان الجيش اللبنانى مقتل عسكرى بصفوفه جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة كفررمان جنوبى البلاد.
قال الجيش اللبنانى فى بيان: إن «الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية المتواصلة على لبنان أوقعت قتلى وجرحي، وتهدف إلى عرقلة أى حل يعيد الاستقرار للبلاد».
من جهته، قال الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إن الحزب ملتزم بحماية لبنان وتوجيه السلاح ضد العدو الذى قال إنه يهدف إلى إنهاء المقاومة.
زعم مسئول عسكرى إسرائيلى لرويترز أن القصف فى جنوب لبنان يطال أهدافاً لحزب الله ردًا إطلاق الحزب أكثر من 50مقذوفا على قواتنا بجنوب لبنان. وأضاف المسئول أن وجود الجيش فى المنطقة الأمنية يهدف إلى تفكيك بنى الحزب العسكرية.
كانت الوكالة الوطنية للإعلام فى لبنان قالت إن 5 أشخاص قُتلوا جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة عربصاليم بجنوب البلاد، وأكدت أن المقاتلات الحربية والطائرات المسيّرة الإسرائيلية شنّت سلسلة غارات على قضاء النبطية..وأوضحت الوكالة الرسمية اللبنانية أن الغارات أدت إلى تدمير مبانٍ سكنية ومنازل، وتزامنت مع قصف مدفعى إسرائيلى لمدينة النبطية وضواحيها قبل الفجر.
شنت إسرائيل 4 غارات عنيفة على مدينة النبطية وبلدة النبطية الفوقا جنوبى لبنان، كما رصد شهود عيان أكثر من 20 غارة على جنوب لبنان، طالت بلدات: كفرتبنيت، وشوكين، وكفرجوز، وكفررمان، ومرتفعات على الطاهر، بالإضافة إلى استهداف مرتفعات إقليم التفاح.
شن الجيش الإسرائيلى أيضاً 3 غارات على محيط بلدة قناريت فى قضاء صيدا، وغارات أخرى على مرتفعات الريحان وجبل الرفيع فى إقليم التفاح جنوبى البلاد.
فى المقابل، نقلت الوكالة عن مسئول عسكرى إسرائيلى ادعاءه أن حزب الله أطلق أكثر من 50 مقذوفاً على القوات الإسرائيلية فى جنوب لبنان خلال الليل، كما أعلن الجيش الإسرائيلى أنه يهاجم ما وصفه بـ»أهداف لحزب الله» فى جنوب لبنان.
يأتى هذا التصعيد الإسرائيلى الجديد بعد يوم دامٍ، إذ شن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أكثر من 106 هجمات، أسفرت عن مقتل 47 شخصا وإصابة 97 آخرين.
كما يأتى التصعيد رغم الإعلان الجمعة عن تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اعتباراً من الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلى فى اليوم ذاته، بعد مقتل 4عسكريين إسرائيليين في كمين نفّذه حزب الله فى جنوب لبنان.
كانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت عقد جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل فى العاصمة الأمريكية واشنطن فى الفترة من 23 إلى 25 يونيو الجاري. وتعد هذه الجولة الخامسة من المحادثات اللبنانية – الإسرائيلية التى تستضيفها واشنطن، بعد أربع جولات سابقة انطلقت فى أبريل الماضي، ضمن مسار تفاوضى يهدف إلى التوصل لاتفاق بين الجانبين..وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية تومى بيجوت، فى بيان، إن وزير الخارجية ماركو روبيو أجرى اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس اللبنانى جوزيف عون، بحثا خلاله الجولة المقبلة من المفاوضات. كما أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس جوزيف عون أكد فى الاتصال مع روبيو ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية وتحقيق وقف شامل لإطلاق النار.









