بعد نجاحها في محو أمية 70339 مواطنًا.. جامعة أسيوط تناقش تطوير آليات العمل بالمشروع القومي لمحو الأمية
أسيوط – محمود العسيري
أشاد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، بالنتائج المتميزة التي حققتها الجامعة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، مؤكدًا أن نجاح طلاب الجامعة في محو أمية 70339 مواطنًا خلال الفترة من 2021 إلى 2026 يعكس فاعلية جهود الجامعة والتزامها بدورها المجتمعي إلى جانب رسالتها التعليمية والبحثية.
وأوضح رئيس الجامعة أن هذا الإنجاز يجسد وعي طلاب جامعة أسيوط بأهمية المشاركة في القضايا الوطنية، ويؤكد نجاح التعاون المثمر بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار في دعم جهود الدولة للارتقاء بمستوى الوعي والمعرفة داخل المجتمع.
وفي هذا السياق، عقد الدكتور محمد أحمد عدوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اجتماع اللجنة العليا لمحو أمية الكبار؛ لمتابعة جهود الجامعة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، ومناقشة عدد من المقترحات الرامية إلى تطوير آليات العمل وزيادة معدلات الإنجاز.
شهد الاجتماع حضور الدكتور حسن حويل، عميد كلية التربية، والدكتور محمد أبو رحاب، وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة إيمان عبدالعال، وكيل كلية الخدمة الاجتماعية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبدالباسط، وكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة هويدا محمود سيد، وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عبدالله الصغير، مدير مركز تعليم الكبار بكلية التربية، والأستاذ نادي إبراهيم عبدالعال، مدير فرع أسيوط بالهيئة العامة لتعليم الكبار، إلى جانب الأستاذة مفيدة عادل الأمير، منسق التعاون بين الجامعة والهيئة ومدير عام مركز المعلومات بفرع الهيئة بأسيوط، والأستاذ الحسيني الطيب، مدير إدارة المكتب الفني بمكتب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وأكد الدكتور محمد أحمد عدوي أن جامعة أسيوط تولي اهتمامًا كبيرًا بملف محو الأمية، انطلاقًا من دورها المجتمعي ومسؤوليتها الوطنية تجاه أبناء المحافظة، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تسخير إمكاناتها البشرية والعلمية لدعم جهود الهيئة العامة لتعليم الكبار، وتفعيل أوجه التعاون المشترك في إطار البروتوكول المبرم بين الجانبين.
وأوضح أن الاجتماع استعرض ما حققته الجامعة من إنجازات ملموسة في المشروع القومي لمحو الأمية، حيث نجح الطلاب في محو أمية 4918 مواطنًا خلال دورة أكتوبر 2025، و3561 مواطنًا خلال دورة يناير 2026، فيما بلغ إجمالي المستفيدين من جهود الجامعة خلال الفترة من 2021 إلى 2026 نحو 70339 مواطنًا من أبناء محافظة أسيوط.
وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الاجتماع ناقش عددًا من المقترحات الهادفة إلى تعزيز فاعلية المشروع، من بينها وضع ضوابط موحدة وواضحة لتنظيم آليات تنفيذ ومتابعة قرار مجلس الجامعة الصادر عام 2022 في جلسته رقم 734، بشأن محو أمية شخصين كشرط أساسي لتخرج الطالب، إلى جانب تنظيم برامج تدريبية للطلاب خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين لتعريفهم بأساليب تعليم الكبار وآليات التعامل معها، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.
كما شدد على أهمية تحفيز الطلاب المشاركين في المشروع وتكريم المتميزين منهم، تقديرًا لما يقدمونه من جهود تطوعية ذات أثر مجتمعي كبير، وتشجيعًا لهم على مواصلة المشاركة في جهود محو الأمية، التي تمثل أحد المحاور الأساسية لبناء الإنسان ودعم خطط التنمية المستدامة.









