عشقت الفنانة رانيا فريد شوقى الفن منذ طفولتها فهى الابنة المدللة لـ»وحش الشاشة» فريد شوقى أخذت منه كل الجينات الفنية .. وعاشت وتربت في»اكاديمية الملك» الفنية.وعندما حان وقت ظهورها على الساحة الفنية بأضوائها المتلأئة كان بطولة فيلم «آه وآه من شربات «عام 1991 الذى لاقى نجاحاً كبيراً جماهيرياً وفنياً معلنا عن ظهور» نجمة «فى سماء الفن.
رانيا من أكثر فنانات جيلها حبًا للمسرح .. وقدمت الكثير من الأعمال والأدوار المتميزة التى أصبحت علامات مهمة فى تاريخ الفن .. وشاركت فى بطولة 16 مسرحية قطاع عام وخاص من أشهرها الملك لير، غراميات عطوة أبومطوة، مولد سيدى المرعب، اللعب مع العيال، اللهم اجعله خير، سعدى ومرعي، ربنا يخلى جمعة، قصة الحى الغربى .. و60 مسلسلاً من أشهرهم خالتى صفية والدير الضوء الشارد عباس الأبيض العطار والسبع بنات يتربى فى عزو وأبوضحكة جنان وغيرهم .. كما شاركت فى بطولة ٩ أفلام .. وما زال العطاء مستمراً وآخر أعمالها الفنية بطولة المسرحية الغنائية الاستعراضية «مش روميو وجوليت» مع الفنان على الحجار التى تعرض على خشبة المسرح القومى حالياً.
«الجمهورية» التقتها وها هو الحوار
> دورك فى المسرحية؟
>> أقوم بدور»زهرة» المدرسة التى تعلم تلاميذها البنات بجانب الدراسة، الحب والتعاون بين الجميع، وفى المقابل يساندها مستر يوسف «على الحجار» لتعليم نفس القيم الاجتماعية للطلبة الاولاد حتى يصبح المجتمع قوة متماسكة، وتخريج أبناء صالحين للمجتمع .. بمعنى ان أول طوبة فى بناء المجتمع هى «الحب «والتعاون بين الجميع.
>هل هذا العمل هو أول تعاون مع الفنان على الحجار؟
>>اشتركت معه من قبل فى مسرحية» اللهم اجعله خير» لمدة ثلاث سنوات – ليست متواصلة – وهو فنان وإنسان متواضع وبسيط وغير مفتعل وصادق جداً ومحب لفنه، ومهما قلت هو أكبر من الكلام وزى مافيه وحش الشاشة على الحجار «وحش الغناء».
>بالنسبة للعمل مع المخرج عصام السيد؟
>> هذه أول مرة أتعامل معه كمخرج، لكننى تعاملت معه كمدير للمسرح الكوميدى فى مسرحيتى «اللهم اجعله خير»، «ومولد سيدى المرعب» وهو مخرج متميز ومجتهد جداً ودائماً يبحث عن الجديد والعرض الحمد لله لاقى نجاحاً كبيراً بفضل قلوب الناس الحلوة اللى شغاله معانا واجتهادهم .. وبالمناسبة كواليس المسرحية كلها حب فى حب، كل الزملاء متعاونون وبيحبوا بعض بجد.
>كيف اخترتى الدور؟
>> الأستاذ عصام السيد هو اللى اختارنى للدور وعجبتنى تركيبة الحكاية وهى مختلفة فيها روح ورقص وشباب والحالة كلها عجبتنى .. والدور فيه غناء كأداء وليس الغناء مثل الفنان على الحجار وعملت تمارين صوت مع حنان الجندى واستفدت بتوجيهات الملحن أحمد شحتوت.
شاهدنا مسرحية «روميو وجوليت» لشكسبير مئات المرات على المسرح .. هل يوجد اختلاف فى التناول؟
أسمها «مش روميو وجوليت» وليس لها علاقة بغيرها كلمة «مش «تفرق كتير جدا لأنها نفى والمسرحية تتكلم عن الحب فى المطلق وليست العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.
ملك الترسو
>»الملك» وحش الشاشة «وملك الترسو» والقاب أخرى كثيرة اطلقت على فريد شوقى .. ماذا تقولين عنه؟
>> كان طيبا ومتواضعا وبسيطا وذكيا ويحب الناس كلها ويحب الفن جداً جداً .. وكان بيتنا «أكاديمية فنية «لا يخلو من المخرجين والمؤلفين والممثلين فأنا تشبعت بالفن وأصبح يسكن داخل وجدانى وتقريباً اخدت من الملك نفس الصفات كلها.
معروف عنك الهدوء هل الاستقرار الأسرى مهم فى حياة الفنان؟
طبعاً.. الاستقرار الأسرى يساعد الفنان على الابداع والحمد لله زوجى يشاركنى النجاح ونتواجد مع بعض فى كل مكان وهو مقدر عملى ويساعدنى ويتحملنى ويعرف طبيعة عمل الفنان لانها تتطلب العمل فى أوقات مختلفة وتواصل الليل بالنهار.
زحمة يا عتبة زحمة
>ظهرلى لايف وقلت إن الباعة الجائلين حول المسرح القومي شكل غير حضارى ماذا تقصدين؟
>>أنا لست ضد ان الناس تاكل عيش وعمرى ما أقصد أقطع عيش حد احنا فى فترة الناس كلها محتاجة تشتغل وربنا يوسع رزقهم أنا بتكلم عن نقطة نظام يعنى ما ينفعشى يبقى على سور المسرح القومى البضاعة محطوطة اطلب من محافظ القاهرة لازم يتدخل وينظم المكان يعمل شارع كامل للباعة أو ممشى ليهم أو ينقلهم فى مكان أفضل وباعة العتبة ليهم زبونهم حيروحلهم فى اى مكان.
>ماذا يعنى لكى مسرح الدولة خاصة «المسرح القومي».. وأيضاً المسرح الخاص؟
>> اشتغلت على خشبة المسرح الخاص ومسرح الدولة .. وكل مسرح منهم له جمهوره .. ومسرح الدولة مدعم وتذكرة الدخول بسيطة ويمكن أقل من تذكرة السينما وأنا بحب اتواصل مع جمهورى البسيط اللى معندوش إمكانية يدفع تذكرة غالية أنا لازم اجيله لأنه فوق دماغى اما «المسرح القومي» فكل فنان بيحب ان يكون فى تاريخه الفنى أعمال على خشبة المسرح القومى .. ده بخلاف ان النص لابد ان يكون جيدا مع مخرج متميزمثل الأستاذ عصام السيد .. كل ده يخلينى أوافق دون تردد.
> هل الفن تسلية أم رسالة؟
>> الفن فى الأصل رسالة ورسالة مهمة جداً للمجتمع .. وتستطيع ان تلقى الضوء على بعض المشاكل المتواجدة فى المجتمع وتقديم الحلول والأمثلة كثيرة منها ما قدمه والدى فى أعماله التى غيرت القوانين اذكر منها على سبيل المثال فيلمين «جعلونى مجرما «و»كلمة شرف «الأول كتبه عن قصة حقيقية واقعية لفتى خرج من الاصلاحية وواجهته ظروف قاسية فى الحياة بعد خروجه وبعد عرض الفيلم صدر قانون ينص على الإعفاء من السابقة الأولى فى الصحيفة الجنائية والفيلم الثاني» كلمة شرف «من تأليفه وبطولته مع أحمد مظهر ورشدى أباظة وهند رستم بعد عرضه عام 1973 تسبب فى تعديل أحد أهم قوانين السجون لكى يسمح للسجين بالخروج بضوابط معينة .. والتاريخ السينمائى به الكثير من الفنانين الآخرين كان لهم دور أيضاً اذكر مثلاً الفنانة أمينة رزق فى فيلم «أريد حلا».. فالفن مهم جداً فى حياتنا كما انه تأريخ للدولة فلو أردنا ان نعرف شكل الحياة مثلاً منذ 50 عاماً نشاهد الأفلام .. ولم نغفل أيضاً ان الفن فيه جزء للتسلية والمتعة لانها مهمة جداً فى حياتنا اليومية بشرط ان تكون مغلفة برسالة .