1ـ تتكون ورقة أسئلة اللغة العربية من 55 سؤآلاً
أ ــ اسئلة موضوعية (اختيار من متعدد) ويمثل (51) سؤآلاً.
ب ـ أسئلة مقالية وتمثل (4) أسئلة
2ـ الدرجة العظمى فى اللغة العربية 80 درجة الموضوعية موزعة على النحو التالي: أولاً: عدد الاسئلة وتوزيع الدرجات .
1ـ القراءة المعلوماتية : 6 اسئلة بـ (9) درجات
2ـ القراءة الأدبية: 6 اسئلة بـ (8) درجات
منها سؤال موازنة بين قصة الأيام لطه حسين وبين الكاتب موضوع السؤال
3ـ نصوص النثر وأدبه وبلاغته: (9) اسئلة بـ (21) درجة
4ـ الشعر ومدارسه الأدبية: 21 سؤالاً بـ 71 درجة
5ـ النحو: 61 سؤالاً بـ 02 درجة
6ـ التعبير: سؤالان بـ 4 درجات
أما الاسئلة المقالية وتوزيع الدرجات فهى كالتالى
1ـ التعبير: 4 درجات
2ـ سؤال فى القراءة المعلوماتية بدرجتين
3ـ سؤال فى القصة «الأيام» بدرجتين
4ـ سؤال فى النحو بدرجتين
مجموع درجات الاسئلة الموضوعية: 07
مجموعة درجات الاسئلة المقالية: 01
المجموع الكلى = 80 درجة
وجه خبراء اللغة العربية مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية لكيفية الأجابة على الأسئلة.. مؤكدين الهدوء أثناء المذاكرة يساعد فى تحصيل أهم النقاط الموجودة فى المنهج والتدريب على حل الأسئلة الموجودة فى بنك المعرفة والتركيز على معرفة المشروعات القومية التى تنفذها الدولة حالياً للتمكن من حل أية أسئلة تأتى فى الامتحان بسهولة.
قال أشرف معروف خبير مادة لغة عربية لابد وقبل ذكر النصائح الخاصة بمادة اللغة العربية ان اذكر الطلاب ان الثقة بالنفس نصف النجاح وان التوتر قد يذهب المعلومات على الطالب أن يكون واعيا شديد التركيز خصوصا فى اللغة العربية لانه فى كثير من الأحيان تكون الفروق بين الاختيارات طفيفة والتعجل يوقعك فى الخطأ فلاحظ جيدا ضبط الكلمة.
وطالب بفهم التعليقات على كل نص، وخاصة التى تتعلق بسمات المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر؛ لتستطيع أن تتعامل مع النصوص المتحررة التى تُشبِهها عند الحلّ ابدأ بالفرع المضمون بالنسبة لك أو بمعنى أدقّ: الفرع الذى تُجيدُه، ووجهة نظرى أنَّك تبدأ بالنحو رغم ان كثيرا من الطلاب يعتقدون صعوبته ولكنه الفرع المضمون فى مذاكرته والمضمون معرفة صوابه بعد الامتحان ولذلك أنصحك بكثرة التمرين والحلول لأسئلة متنوعة فى هذا الفرع ثم الأدب ثم النصوص ثم القراءة ثم التعبير.
بالنسبة للقراءة فابدأ بحل السؤال الذى يتعلق بفقرة محددة، كأنْ يسألك عن الفقرة الرابعة مثلا ولا تستطيع التركيز فيها وإذا كان السؤال يتعلق بالموضوع كله كالفكرة الرئيسة غالبًا تعرف ذلك بأمرين: تكون الفكرة الرئيسية مذكورة فى كل الفقرات، أو غالبا تكون فى أول فقرة وآخِر فقرة.
بالنسبة لفرع الادب فتعرف السؤال عن أى مدرسة ثم تستعين بالمفاهيم، ولابد أن تعرف سمة مميزة غالبا لكل مدرسة؛ مثلا: النزعة البيانية (تزاحم الصور) خاصة بالكلاسيكية، النزعة الذهنية خاصة بالديوان، النزعة الروحية والحنين إلى الوطن خاصة بالمهاجر، تراسل الحواس، واستخدام الألفاظ برشاقة والحنين إلى موطن الذكريات خاصة بجماعة «أبولو»، التحرر من الوزن والقافية، واستخدام الأسطر الشعرية خاصة بالمدرسة الجديدة… وهكذا.
وقد يسألك عن سمة من سمات المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر من حيث المضمون، وتجد فى الاختيارات سمة أو سمتين من حيث الشكل والعكس صحيح. فانتبه.
وقد يأتى لك ببيت مثلا لمطران، ثم يسألك: ما سمات التقليد أو التجديد التى تحققت فى البيت؟ وحين يسألك مثلا عن التقليد تجد فى الاختيارات سمة من التجديد أو سمة من التقليد لكنها لم تتحقق فى هذا البيت أو العكس.
بالنسبة للنصوص أهم أمر أن تقرأ الأبيات كلها أو النص النثرِيّ كله بفهم وليست قراءة عابرة؛ لأن ذلك سيفيدك جدًّا فى أسئلة الفهم والاستنتاج. وانصحك أن تركز على الصور الجزئية (الخيالية)، أما عن الصورة الكلية، والصورة المركبة، والصورة الممتدة فتركز عليها فى المدارس التى اشُتُهِرَت بها، فالمدرسة الكلاسيكية مشهورة بالصور الجزئية، وباقى المدارس كلها فيها الصورة الكلية والمركبة والممتدة.
بالنسبة لفرع النحو إذا سُئلتَ عن إعراب كلمة فى بيت أو جملة فلا بد أن تربطها بما قبلَها وأحيانًا بما بعدها وإذا سُئلتَ عن تحديد أو استخراج – مثلا – مصدر ميمى فستجد الجملة فيها أكثر من كلمة مبدوءة بميم؛ فركِّز على شروط الكلمة المطلوب استخراجها اما إذا سُئلت عن إعراب كلمة منصوبة فأول أمرٍ تفعله إذا كانت هذه الكلمة مُشتقًّا فاستبعِد المفعول المطلق والمفعول لأجله وانصحك ان تراجع جيداً درس الكشف فى المعجم والميزان الصرفي.
والتفريق جيدا بين أنواع: ما، لا، اللام، الفاء، الواو..، والفرق بين «كم» الخبرية والاستفهامية.. واعرف حروف الجر الزائدة: الباء، مِنْ، الكاف، ومواضعها أو شروط زيادتها. وانتبه الى الممنوع من الصرف واعراب الافعال نصباً ورفعاً وجزماً.
أكد اشرف بدوى كبير معلمى اللغة العربية على ضرورة أن ينظم الطالب وقته وان يعمل على حل العديد من التدريبات التى تجعله على دراية بنوعيات الاسئلة المختلفة والتى تختلف عن قراءته ودراسته للمنهج.
أضاف أنه بالنسبة للطالب الذى لم يراجع بعض الأجزاء من المادة عليه أن يقسم المنهج ويذاكر جزءا جزءا مع حل الاسئلة عليه فمثلا الادب الكلاسيكى يراجعه قراءة ثم يقوم بحل الأسئلة.
وبالنسبة لسؤال التعبير المقالى لابد أن يتدرب الطالب على كتابة كلمة افتتاحية وختامية أما النحو فعليه الربط بين الوحدات ومراجعة القواعد النحوية فى السنوات السابقة.
النصوص التحررية فيأتى منها اسئلة متعلقة بالبلاغة والأدب وهى من داخل المنهج المقرر والمنهجية يركز على الموازنات والنقد والايحاء حيث يطبق واضع الامتحان هذه الاسئلة على النصوص المقررة على الطالب داخل المنهج .
قال على الطالب أن يبدأ بسؤال التعبير واجابته حتى يشجعه على باقى الاسئلة وحتى لا يتركه بآخر الوقت فيهدر وقتا كبيرا ثم النحو والاسئلة المنهجية التى تخفف التوتر والقلق لديه وحتى يكون مرتبا ولديه جدول زمنى للحل وهو عامل مهم جدا ثم الأدب والنصوص الشعرية والنثرية ويختم الحل بالقراءة.
أضاف أن الأسئلة المقالية فى التعبير والقصة والأدب والنحو يستطيع الطالب من خلالها تجميع الدرجات وعليه ألا يقلق منها وأن يتدرب عليها جيدا.
ووجه حسن النقيب معلم خبير لغة عربية الطلاب إلى ضرورة الحذر من الأسئلة غير المباشرة، موضحا ان بعض الجزئيات تعتمد على الاستنباط والفهم والاستنتاج.
أشار إلى أن الطالب يجب أن يقرأ سؤال النحو إلى نهايته قبل أن يبدأ فى الإجابة مع ضرورة حل امتحانات الوزارة السابقة الخاصة باللغة العربية للتغلب على أى مفاجآت غير متوقعة.
وفيما يتعلق بجزء البلاغة، فيجب على الطلاب التركيز على التشبيه البليغ والاستعارة المكنية والتصريحية وسر جمالها الذى يشمل التوضيح والتجسيم والتشخيص.