شكل جديد ومختلف يتم العمل عليه فى منطقة القلعة، تطوير شامل غير معالم المنطقة، بعد إزالة العشوائيات المحيطة بالقلعة وتحويلها إلى مزار سياحى على الطراز الإسلامى والمملوكي، سواء المدرجات أو الحدائق أو المحلات.
التطوير هدفه استعادة منطقة القلعة لصورتها الحقيقية بعيداً عن المساكن العشوائية التى حاصرتها لعقود ودمرت المنطقة جمالياً.
المشهد الآن فى منطقة القلعة والساحة المحيطة بها فى عرب يسار تحول إلى مكان يليق بتاريخ القلعة وقيمتها وما تحمله من تاريخ.
المشروع جزء من مخطط تطوير القاهرة التاريخية وتحويلها إلى قبله سياحية ولذلك لم يقتصر التطوير على خارج القلعة والمنطقة المحيطة بها بل شمل ما بداخل أسوارها من متاحف ومساجد.
يكشف المهندس أحمد الشابورى الرئيس التنفيذى لشركة القلعة لإدارة الأصول المنوطة بتقديم وتشغيل الخدمات بالقلعة أن مشروع تطوير وتشغيل الخدمات بالقلعة بدأ منذ 15 شهراً بعمل مخطط عام ينقسم إلى ثلاث مراحل بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وهى أعمال ترميم ورفع كفاءة المبانى الأثرية الموجودة بالقلعة وفتح مزارات أثرية جديدة لضمها لمسارات الزيارة بالقلعة وتقديم وتشغيل الخدمات وتحسين التجربة السياحية بها بما يسهم فى زيادة عدد ساعات الزيارة بالقلعة ما يأتى فى ضوء الهدف الإستراتيجى للوزارة وهو زيادة أعداد الليالى السياحية بالقاهرة وإطلاق منتج القاهرة الثقافي.
يقول الدكتور جمال الهوارى مدير عام آثار القاهرة ان مخطط تطوير قلعة صلاح الدين الأيوبى ويجرى على قدم وساق، للترويج لمنتج القاهرة الكبرى الثقافى والذى يجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وزيادة متوسط عدد الليالى السياحية بها وزيادة رحلات اليوم الواحد التى يتم تنظيمها إليها.
أضاف إن مخطط تطوير منطقة عرب اليسار بجوار القلعة يشمل إنشاء مبنى فندقى بارتفاع طابقين يضم 82 غرفة دور أرضى وأول بإجمالى مساحة 4400 متر مربع فضلا عن مسطحات خضراء وأشجار وبرجولات كما سيتخلل ذلك منطقة للمطاعم والكافيتريات بإجمالى 20 مطعماً وكافتريا بمتوسط مساحة 45 متراً لكل وحدة كما سيتم إنشاء محال بأنشطة مختلفة محلات بازارات محال هدايا بإجمالى 16 محلاً بمتوسط مساحة 45 متراً مربعاً للمحل الواحد على أن تحتفظ بالشكل المعمارى للعمارة الإسلامية لتتماشى مع شكل القلعة، وما يحيطها من مبان تراثية.
أكد أنه فسيتم إعادة استغلال منطقة عرب اليسار الواقعة بمحيط القلعة بميدان السيدة عائشة، بالإضافة إلى ساحات انتظار للسيارات مؤكدا أن الارتفاع لن يؤثر على سور القلعة فسوف تظل القلعة هى الأعلى مع وجود مسافة آمنة لحرم القلعة، تفصلها عن المبانى الحديثة مع وجود مسطحات خضراء وأشجار وبرجولات بحيث ستكون المنطقة سياحية من الدرجة الأولى وستكون على مستويات مختلفة من الارتفاعات نظرا لطبيعة المنطقة الجبلية المحيطة بالقلعة.
بانوراما القلعة
أوضح الهوارى أنه حسب وزارة السياحة يشمل تطوير منطقة البانوراما أعمال رفع كفاءة البنية التحتية وعمل مدرج لإظهار العناصر المعمارية لمبانى وأسوار القلعة وإعداد مسارات الزيارة وتأهيل بوابات الدخول والخروج من القلعة.. وسوف تقوم الوزارة بعمل مسح تاريخى لكل مساحة غير مشغولة وكذلك الأنشطة التى يمكن أن تقام فيها وتطوير التنسيق الفراغى له وكذلك عمل برنامج تفصيلى للزيارة بالقلعة وربط ذلك بالبرنامج الزمنى لترميم المبانى المغلقة مثل صك العملة لتسوقها عالمياً.
متاحف فريدة
أوضح الدكتور عبدالرحيم ريحان أستاذ الآثار الإسلامية إن الدولة طورت متاحف القلعة البالغ عددها أربعة هى متحف قصر الجوهرة، ومن مقتنياته ثريا تزن 1000 كيلوجرام، أهداها ملك فرنسا «لويس فيليب الأول» لمحمد على باشا، وكذلك كرسى عرش محمد على الذى أهداه له ملك إيطاليا، وهو قصر للضيافة فى منطقة القلعة يضم مقتنيات خاصة بمحمد على باشا والهدايا التى تم إهداؤها لأسرة محمد على حتى عهد الملك فاروق، شيد عام 1814م، وتعرض لحريق بعد فترة وأعيد افتتاحه عام 1983 ومتحف المركبات الملكية الذى تم افتتاحه عام 1983، وتحكى مقتنياته تاريخ العربات الملكية من عهد الخديوى إسماعيل حتى عهد الملك فاروق، بالإضافة إلى مجموعة من الملابس والإكسسوار الخاص بالخيول المخصصة لجر تلك العربات، كما يضم مجموعة من اللوحات الزيتية الجميلة بالإضافة إلى أحد التماثيل النصفية للخديوى إسماعيل.
وعن المتحف الحربى قال إنه يقع فى الجزء الشمالى الغربى من القلعة الذى يطلق عليه «قصور الحرم الثلاث» التى يشرف على جبل المقطم والحطابة وباب المدرج (مدخل القلعة) وقد أمر محمد على باشا بإنشاء هذه القصور عام 1812 بداية بالقصر الأوسط ثم القصر الشرقى والغربى وكان يحيط بهم سور واحد مهدم الآن مما جعل الحديقة تنكشف أمام القصر الأوسط وهذه القصور الثلاثة تكاد تكون متشابهة فى تخطيطها.
أما المتحف الحربى فقد أنشيء عام 1937 بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكى فى القاهرة ثم انتقل إلى مبنى مؤقت بجاردن سيتى عام 1938 وافتتح رسميًا بقصر الحرم بالقلعة فى نوفمبر 1949، وأعيد تجديده وافتتاحه عام 1982، وتم تطويره بالتعاون بين وزارة الدفاع وهيئة الآثار وافتتح بعد التطوير عام 1988 وطُوّر مرة أخرى بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990 وافتتح عام 1993، يضم المتحف عدة قاعات، قاعة المجد، قاعة الملابس، قاعة المدفعية، قاعة الأسلحة، عصر مصر القديمة، العصر الإسلامي، عصر أسرة محمد على باشا، قاعة نصر أكتوبر، قاعة الشهداء، ساحة العرض المكشوف.
أضاف أن متحف الشرطة يقع فى الجهة الشمالية الغربية من القلعة فى المنطقة التى كان يطلق عليها «ساحة العلم» ، أفتتح عام 1986 ويضم صورًا لوزراء الداخلية منذ عام 1878م بدءًا بمصطفى رياض باشا وحتى عام 1984م وصورة شخصية لمحمد على باشا وأسلحة ودروع وخوذات وحراب بالإضافة إلى مجموعة من أوسمة الشرطة، ونبذة مختصرة عن أدهم الشرقاوى ونشاطه وبعض العملات المزورة والآلات المستخدمة فى التزوير وقسم الاغتيالات السياسية ومعركة الإسماعيلية.
أفخم القلاع الحربية
أكد أن قلعة صلاح الدين بالقاهرة، من أفخم القلاع الحربية الإسلامية فى العالم وتضم العديد من المنشآت داخلها، 3 مساجد هى جامع محمد على وجامع الناصر محمد وجامع سارية الجبل، و4 متاحف هى المتحف الحربى ومتحف الشرطة ومتحف المركبات الملكية ومتحف قصر الجوهرة، و4 قصور هى قصر الجوهرة وقصر الحرم وقصر الأبلق وقصر سراى العدل، وبئر هو بئر يوسف.
أشار إلى أن منشيء القلعة هو صلاح الدين يوسف بن أيوب عام 572هـ، 1176م ونقش هذا على باب المدرج من أحد أبواب القلعة، نصه «أمر بإنشاء هذه القلعة الباهرة المجاورة لمحروسة القاهرة التى جمعت نفعًا وتحسينًا مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا والدين»، ولقد شيَّد صلاح الدين قلعتين فى سيناء هما قلعة الجندى وقلعته بجزيرة فرعون بطابا لمقاومة الصليبيين وكان له طريق خاص بسيناء يربط القلعتين».
أضاف أن هدف الإنشاء هو صد غارات الصليبيين وليكون مقرًا للحكم فوق جبل المقطم فى موضع كان يطلق عليه قبة الهواء، وقام بالبناء وزيره بهاء الدين قراقوش وتُوفى صلاح الدين قبل اكتمال البناء الذى أكمله أخوه الملك العادل من أسوار وأبواب، وأكمل الملك الكامل الأبراج وعددها 18 برجًا تدعم أسوار القلعة، وأول من اتخذها دارًا للملك هو الملك الكامل.
ترميم جامع سارية الجبل
أشار إلى افتتاح مسجد سليمان باشا الخادم المعروف بسارية الجبل فى سبتمبر 2023، أنشأه سليمان باشا الخادم أحد الولاة العثمانيين على مصر 1529/1528م.، وهو أول المساجد التى أنشئت بمصر على الطراز العثماني، يتكون من قسمين قسم مغطى بقبة فى الوسط تحيط بها أنصاف قباب مزينة بنقوش ملونة تتخللها كتابات متنوعة ويكسو جدرانه من أسفل وزرة من الرخام تنتهى بشريط من الخط الكوفى المزهر بآيات قرآنية ويتوسط جداره الشرقى محراب ومنبر من الرخام، وبالجدار الغربى باب يؤدى إلى القسم الثاني.
والقسم الثانى مكون من صحن أوسط مكشوف فرشت أرضيته بالرخام الملون تحيط به أربعة أروقة تغطيها قباب محمولة على عقود ترتكز على أكتاف، وبالجهة الغربية من الصحن قبة صغيرة بها عدة قبور عليها تراكيب رخامية ذات شواهد تنتهى بنماذج مختلفة لأغطية الرأس التى كانت منتشرة فى ذلك العصر.
برجى الرملة والحداد
قال ريحان أنه تم افتتاح برجَى الرملة والحداد فى فبراير هذا العام بعد أعمال الترميم الدقيق وتنظيف الأحجار واستبدال الأحجار التالفة وصيانة السلالم الحجرية وعمل أسوار لسهولة الزيارة وحماية الزائرين، وعمل حماية للمزاغل وصيانة الأرضيات الحجرية، فى إطار أعمال ترميم ورفع كفاءة المبانى الأثرية الموجودة بالقلعة، وفتح مزارات أثرية جديدة لضمها لمسارات الزيارة بالقلعة، وتقديم وتشغيل الخدمات وتحسين التجربة السياحية بها بما يساهم فى زيادة عدد ساعات الزيارة بالقلعة.
أضاف أن ارتفاع برج الرملة يبلغ 20.80م، وهو على هيئة ثلاثة أرباع دائرة ويتكون من طابقين وسطح مكشوف سماوي، كل طابق يتكون من قاعدة يتعامد عليها ثلاثة أذرع بكل ذراع مزغل. وقد تم توسعة البرج فى عصر السلطان العادل الأيوبى بحيث تحولت المزاغل إلى فتحات أبواب تفضى إلى حجرات مستطيلة مغطاة بأقبية وتنتهى كل حجرة بفتحة مزغل.
ويعد برج الحداد من أضخم أبراج القلعة، وهو على هيئة ثلاثة أرباع دائرة، وكان فى الأصل برج نصف دائرة من أبراج صلاح الدين الأيوبي، وتمت عليه إضافات فى عصر السلطان العادل الأيوبى حتى أخذ هذا الشكل، ويتميز برج الحداد عن سائر أبراج القلعة وبوجود أربع سقاطات، وهى شرفات حجرية بارزة عن جدار البرج تحملها كوابيل حجرية وأرضيتها مفرغة.
جامع محمد علي
أوضح أن جامع محمد على يطلق عليه جامع الألبستر أو مسجد المرمر لكثرة استخدام هذا النوع من الرخام فى تكسية جدرانه، أنشأه محمد على باشا 1830 إلى 1848م على الطراز العثماني، على غرار جامع السلطان أحمد بإسطنبول، وأضاف إليه عباس حلمى باشا الأول، محمد سعيد باشا، إسماعيل باشا، توفيق باشا، وكانت أضخم عملية ترميم فى عهد فؤاد الأول الذى أمر بإعادة المسجد إلى رونقه القديم بعد أن أصابت جدرانه التشققات بفعل خلل هندسي، كما اهتم ابنه فاروق الأول من بعده بالمسجد وافتتحه للصلاة من جديد بعد إتمام عملية ترميمه.. وقد شُيد المسجد فى جزء من أرض قصر الأبلق داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، تخطيطه مستطيل ينقسم إلى قسم شرقى معد للصلاة، وقسم غربى وهو الصحن الذى تتوسطه فسقية، ولكل من القسمين بابان متقابلان أحدهما جنوبى والآخر شمالي، القسم الشرقى مربع الشكل طول ضلعه من الداخل 41 متراً، تتوسطه قبة مرتفعة قطرها 21 متراً، وارتفاعها 52 متراً عن مستوى أرضية المسجد، وهى محمولة على أربعة عقود كبيرة وتستند أطرافها على أربعة أكتاف مربعة، ومن حولها توجد أربعة أنصاف قباب، ونصف خامس يغطى بروز المحراب، بخلاف أربعة قباب صغيرة موزعة بأركان المسجد.
مسجد الناصر قلاوون
أشار ريحان إلى ان مسجد الناصر محمد بن قلاوون يعد من أبرز المعالم الأثرية فى المنطقة وأن مشروع الترميم جارى العمل فيه حتى الان يشمل أعمال رفع كفاءة المسجد من حيث أعمال نظافة للأحجار الداخلية بأروقة المسجد وإزالة الإتساخات بالأعمدة الرخامية والجرانيتيه ومعالجة الأرضيات واستبدال البلاطات الحجرية التالفة بالإضافة إلى أعمال تنظيف وترميم المنبر الخشبى والتنور النحاسى وصيانة وترميم الأسقف الخشبية.. ويعود البناء إلى عام 1318م/718هـ ويعرف بجامع الخطبة الذى تقام فيه صلاة الجمعة ومساحته ٣ آلاف متر ويتسع لـ ٥ آلاف مصل.
مسجد سليمان باشا
قال العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثارلشئون المشروعات: إن المجلس الأعلى للآثار خصص ما يزيد على 300 مليون جنيه لهذه المنطقة خلال العام المالى الحالى بتمويل ذاتى بالإضافة إلى ما يقدمه القطاع الخاص من تمويل ممثلاً فى الشركة المسئولة عن تشغيل الخدمات بمنطقة القلعة حيث تم الانتهاء من أعمال مسجد سليمان باشا فى سبتمبر الماضى مشيراً إلى أن العمل بالمشروع بدأ 2018 واستغرق نحو 5 سنوات بتكلفة بلغت نحو 5 ملايين جنيه تحت إشراف قطاعى المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية التى شملت أعمال الترميم المعمارى والدقيق وإزالة التكلسات والأتربة والاتساخات وتقوية النقوش وتقوية وعزل الأخشاب وعمل الصيانة اللازمة للرخام.
أضاف أن أعمال التطوير شملت أيضاً تدعيم الإنشائى والترميم المعمارى والدقيق من أهمها معالجة واستكمال وتنظيف وعزل الواجهات الحجرية والمئذنة والوحدات الزخرفية والتكسيات الرخامية بجدران الجامع بالإضافة إلى معالجة وتقوية طبقات الملاط بقباب الصحن المكشوف ومعالجة الأحجار والقباب الأثرية بالضريح الملحق بالجامع والوجهات الزخرفية وكافة العناصر الخشبية. كما تم ترميم سقيفة الكُتاب المزخرفة والدكة أعلى السقيفة وعمل طبقات العزل والحماية للطبق الخشبى المزخرف بالمواد المعروفة عالميا فى أسس الترميم فضلًا عن أعمال تركيب البلاطات الخزفية لجميع قباب الجامع وعددها 23 قبة والتى تم تدعيمها لحمايتها قبل التركيب البلاطات الخزفية والانتهاء من أعمال تطوير شبكة الإضاءة الداخلية للجامع والكتاب.