شهدت فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرجة هالة جلال، ندوة بعنوان «الأفلام الذاتية التسجيلية والوثائقية»، أقيمت في قصر ثقافة الإسماعيلية بمشاركة عدد من المخرجين والخبراء في السينما الوثائقية.
السينما الذاتية.. رؤية شخصية للتاريخ والمجتمع
أدار الندوة الكاتب والناقد زين خيري، الذي أكد في كلمته الافتتاحية أن السينما، حتى عند تناولها موضوعات عامة، تبقى فنًا ذاتيًا يعكس رؤية صانعها. وأوضح أن الأفلام الذاتية تحمل طابعًا خاصًا، حيث يسعى المخرج من خلالها إلى نقل تجربته الشخصية أو توثيق لحظة زمنية من منظوره الخاص.
مريان خوري: الجمهور ظن أن “احكي لي” يكشف فضائح يوسف شاهين
استعرضت المخرجة مريان خوري تجربتها في الأفلام الذاتية، مشيرة إلى أن أول أعمالها، زمن لارا، عُرض في مهرجان الإسماعيلية وحظي بإشادة المخرج يسري نصر الله. كما تناولت تجربتها مع أفلام عاشقات السينما وظلال، حيث وثقت تجربتها داخل مستشفى للأمراض العقلية.
وتحدثت عن فيلمها احكي لي، الذي يروي قصص ثلاث نساء من عائلتها، مؤكدة أن الجمهور ظن في البداية أنه يكشف أسرار يوسف شاهين، لكنه اكتشف لاحقًا أنه فيلم شخصي عن العائلة، وكان ظهور شاهين فيه بمثابة مرآة تعكس تجارب المشاهدين أنفسهم.
دينا محمد حمزة: “جاي الزمان” أنقذني من الانتحار بعد وفاة والدي
شاركت المخرجة دينا محمد حمزة تجربتها مع فيلم جاي الزمان، مؤكدة أنه كان وسيلتها للخروج من العزلة بعد وفاة والدها، الشاعر محمد حمزة. وأوضحت أنها اختارت توثيق الأماكن التي كان يرتادها والدها، مشيرة إلى أن الأفلام الذاتية تمثل نوعًا من العلاج النفسي، خاصة عند تناول قصص الأهل والفقد. كما شددت على أهمية إبراز دور الشعراء الذين لم ينالوا التقدير الكافي مقارنة بالممثلين.
عمرو بيومي: وثّقت مسيرة تمثال رمسيس من منظور ذاتي
تناول المخرج عمرو بيومي تجربته مع فيلم رمسيس راح فين، الذي يوثق رحلة نقل تمثال الملك رمسيس الثاني من ميدان رمسيس إلى المتحف المصري الكبير. وأوضح أن الفيلم يستعرض أيضًا كيفية تجسيد الشعوب للزعماء والرؤساء في صورة الأب القائد، وتأثير ذلك على الذاكرة الجمعية للمجتمع.
نادية كامل: السينما الذاتية وسيلة للخروج من الأزمات
استعرضت المخرجة نادية كامل فيلمها سلطة بلدي، الذي يناقش التعصب الديني والقومي في مصر وتأثير “صدام الحضارات” على المجتمع. وأكدت أن السينما الذاتية تمنح المبدع حرية التعبير دون قيود، لكنها في الوقت نفسه مغامرة تتطلب الشجاعة لمواجهة التحديات.
بسام مرتضى: الصدق عنصر أساسي في السينما الذاتية
تحدث المخرج بسام مرتضى عن فيلمه أبو زعبل ٨٩، الذي يوثق رحلة طفل مع والدته إلى سجن أبو زعبل عام 1989 لزيارة والده المسجون.
وأوضح أن الفيلم، الذي يمتد لـ83 دقيقة، يستعيد تلك الذكريات من طفولته والتي أثرت في تكوين شخصيته وربطت علاقته مع والده ووالدته.